ماراثون أبوظبي للطيور

يُعتبر "ماراثون أبوظبي للطيور"، الذي تُنظمه شركة الاتحاد للطيران وهيئة البيئة - أبوظبي، مبادرة تنافسية وتثقيفية فريدة من نوعها، أُطلقت في عام زايد (2018) تكريماً وإحياءً للعلاقة العميقة التي تربط المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالاستدامة وشغفه بحماية أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

في نوفمبر 2018، تم تحديد عشرة طيور من فصيلة النحام الكبير (الفلامنجو)، ويحمل كل طائر اسم مؤسسة رائدة في أبوظبي، كما وُضع جهاز إرسال متصل بالأقمار الاصطناعية على كل طائر لمتابعة مساره، وتم إطلاق الطيور من محمية الوثبة للأراضي الرطبة المعترف بها دولياً في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. يشارك موظفو المؤسسات المشاركة من خلال مراقبة طيور الفلامنجو التي تطير بعيداً لتنشر شغف الشيخ زايد تجاه حماية الأنواع المهددة بالانقراض وتنقله من جيل إلى جيل.

انطلاقاً من مركز عملياتها التشغيلية في مطار أبوظبي الدولي، تتولى الاتحاد للطيران خدمة 91 وجهة دولية للركاب والشحن، معتمدة على أسطول يضم 110 طائرات من طراز إيرباص وبوينغ. تأسست الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، بموجب مرسوم أميري في يوليو 2003.

تلتزم هيئة البيئة – أبوظبي، التي تأسست في عام 1996، بحماية وتعزيز جودة الهواء، والمياه الجوفية بالإضافة إلى حماية التنوع البيولوجي في النظم البيئية الصحراوية والبحرية في إمارة أبوظبي.

ماراثون أبوظبي للطيور

هجرة الطيور

في عام 2005، تم رصد طائر من طيور الفلامنجو، لقبه الخبراء في هيئة البيئة - أبوظبي باسم سندباد، لأكثر من سبع سنوات. ويُعتقد أنها واحدة من أكبر عمليات التتبع لطائر من طيور الفلامنجو في العالم .

وقد قطع سندباد أكثر من 20 ألف كيلومتر، وكان يطير في بعض الأحيان على سرعات تفوق 90 كيلومتر في الساعة. وسندباد رحالة دولي بحق إذ كان يقضي فصول الصيف في تركمانستان وكازاخستان وأذربيجان والمملكة العربية السعودية. وجمعت هيئة البيئة - أبوظبي معلومات ثمينة يمكن استخدامها في مجال تتبع طيور أخرى والتي تتشارك مع طائر الفلامنجو في الموائل وأنماط الهجرة المتشابهة .

ومضى برنامج تعقب الأقمار الاصطناعية المعترف به عالمياً في أبوظبي منذ ذلك الحين من نجاح إلى نجاح، حيث بدأ في توسيم وتتبع الأنواع الهامة والمهددة، في عمليات تتبع كانت هي الأولى في العالم بالنسبة لبعض الأنواع. وبفضل هذا البرنامج، أصبح لدى أبوظبي معرفة أفضل حول بيئة الطيور وانتقالها وطرق هجرتها ومحطات توقفها، مما أدى إلى تحديد مناطق هامة لها أهميتها في الحفاظ على هذه الطيور .

طيور الفلامنجو

اجتذبت طيور الفلامنجو، بلونها الوردي المدهش وجسمها الطويل وشكل منقارها المتميز، انتباه الإنسان منذ زمن بعيد، ولقد عثر على رسوم منقوشة لها في الكهوف تعود إلى 7000 سنة في إسبانيا.

ولا يزال طائر الفلامنجو الكبير (الاسم العلمي :Phoenicopterus roseus) يمثل أحد فصائل الطيور الرئيسية التي تستهدفها أبوظبي للحفاظ عليها. ويعد الفلامنجو الكبير أكبر أنواع الفلامنجو، بمتوسط طول يتراوح ما بين 110 إلى 150 سنتيمتر ووزن يتراوح ما بين 2 إلى 4 كجم. ويتغذى الفلامنجو على الطحالب والروبيان الصغير ولا يتكاثر إلا عندما تكون الظروف مناسبة، كما هو الحال في محمية الوثبة للأراضي الرطبة المعترف بها دولياً في أبوظبي، وقد يصل عمر هذا الطائر إلى 30 عاماً.

قصص نجاح

تقوم إمارة أبوظبي، ممثلةً في هيئة البيئة، بتتبع الطيور منذ عام 2005. وفيما يلي جدول زمني يوضح بعضاً من قصص النجاح التي حققتها أبوظبي في هذا الصدد:

2017

توسيم وتحرير طائرين من فصيلة العقاب المصري وطائرين من فصيلة العقاب الأرقط الكبير. واستقر أحد العقابين المصريين على جبل حفيت بينما استقر العقاب الآخر في عمان في حين هاجر أحد العقابين الأرقطين الكبيرين إلى شمالي كازاخستان وجنوبي روسيا، وذلك قبل عودته إلى محمية الوثبة، ليقطع مسافة إجمالية قدرها 21 ألف كيلومتر.

2008

النجاح في توسيم وتتبع طائر من طيور الحنكور الذي يتكاثر في أبوظبي ولكنه يقضي أيضاً وقتاً في الخارج ليتكاثر في جزر سيشيل. وكانت هذه العملية هي عملية التتبع الأولى من نوعها في العالم لهذه الفصيلة.

2005

استخدام تقنية التتبع لتحديد واحد من أكبر مستعمرات تكاثر طيور الفلامنجو الكبير في أبوظبي، مما أدى إلى الاعتراف بموقع المستعمرة على الصعيد العالمي وحمايته بموجب القانون.

ماراثون أبوظبي للطيور

محمية الوثبة للأراضي الرطبة

في عام 1998 وعقب ما لاحظ المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تكاثر طائر الفلامنجو بنجاح لأول مرة في محمية الوثبة للأراضي الرطبة، أصدر الشيخ زايد، طيب الله ثراه، توجيهاته بتحويل الموقع إلى محمية تُديرها هيئة البيئة - أبوظبي.

وبفضل إيمانه بالحفاظ على البيئة، تعتبر المحمية حالياً الموقع الوحيد في شبه الجزيرة العربية الذي تواصل فيه طيور الفلامنجو التكاثر بشكل منتظم، وقد أصبحت المحمية واحدة من المواقع التي تحظى باعتراف دولي على مستوى العالم ووجهة شهيرة للسياحة المستدامة على المستوى المحلي. كما تعتبر المحمية حالياً واحدة من 19 محمية مدرجة في شبكة زايد للمحميات الطبيعية، متمتعة بأعلى مستويات الحماية القانونية.

وفي عام 2013، صنفت المحمية على أنها أول منطقة رطبة ذات أهمية دولية بموجب اتفاقية رامسار بشأن الأراضي الرطبة في إمارة أبوظبي، مما أكسبها الاعتراف والحماية على المستوى الدولي. وهذا يعني إدراج الموقع ضمن قائمة تضم أكثر من 2000 منطقة رطبة أخرى حول العالم.

مرحبا بكم فيديو

ماذا يمكن ان أشاهده في المحمية ؟

تتألف المحمية من عدة موائل، تشمل بحيرة مياه عذبة ومسطحات مائية ملحية وأهوار القصب الطويل وسهولاً حصوية وكثباناً رملية وسبخة. وتغطي المحمية مساحة 5 كيلومتر مربع تقريباً ويعيش بها أكثر من 4000 طائر من طيور الفلامنجو الكبير بالإضافة إلى 260 نوعاً من الطيور التي تعتمد على البحيرات والمناطق الرطبة في الحصول على الغذاء والتكاثر. وشهد موسم تكاثر طيور الفلامنجو لعام 2018 رقماً قياسياً باكتساء 601 فرخاً من فراخ الفلامنجو بالريش بنجاح في محمية الوثبة للأراضي الرطبة. كما توفر المحمية ملاذاً آمناً للعديد من الأنواع الأخرى من الزواحف والثدييات الصغيرة والحشرات. كما تم اكتشاف العديد من أنواع الحشرات، التي لم تسجل علمياً من قبل، في المحمية.

وتضم المحمية مركزاً للزوار، ومسارات محددة للمشي، ومنصة لمراقبة الطيور علاوة على أنها تتيح فرصة نادرة لساكني المدينة للاستمتاع بتجربة حياة الطبيعة. وقد رُوعي الحفاظ على الحالة الطبيعية للمحمية بأكبر قدر ممكن حتى تتمكن أنواع الكائنات البرية المهددة من النمو بقوة والازدهار.

ماراثون أبوظبي للطيور

الأسئلة الشائعة

لا. تم اختيار المؤسسات المشاركة بالفعل وتمت دعوتها والتعامل معها من قبل الجهات المنظمة.
تواجه أنواع الطيور في الحياة البرية، ولاسيما الطيور المهاجرة منها، العديد من التحديات، سواءً على الصعيد المحلي أو على طول مسارات الهجرة، وقد تكون عرضة للصيد أو الصيد غير المشروع أو الموت الطبيعي. كما يحتمل ألا يقوم طائر الفلامنجو بالهجرة على الإطلاق أو قد يتعطل جهاز الإرسال المثبت على الطائر، مثله مثل أي تقنية. ولا تملك هيئة البيئة - أبوظبي وشركة الاتحاد السيطرة على مثل هذه الأحداث
في حالة هجرة طيور الفلامنجو، فمن المحتمل أن تعبر الخليج العربي لتطير متجهة إلى إيران. وقد تستقر في إيران أو تواصل هجرتها تجاه الشمال على طول بحر قزوين متجهة إلى تركمانستان أو كازاخستان
لا تطير طيور الفلامنجو دون توقف. فهي تميل إلى التوقف أثناء رحلتها على طول طريق الهجرة للحصول على قسط من الراحة وتجديد طاقتها.
لا. هذه مبادرة وليست مسابقة. فهي تكريم وإحياء خالص للعلاقة العميقة التي كانت تربط المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالاستدامة وشغفه تجاه حماية الأنواع المهددة بالانقراض.

ماراثون أبوظبي للطيور

اتصل بنا

الاتحاد للطيران

الاتحاد للطيران - المكتب الرئيسي
طريق المطار الجديد
مدينة خليفة ، ص.ب. 35566
أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

هاتف: +97125110000

المقر الرئيسي لهيئة البيئة - أبوظبي

ص.ب. 45553
مبنى المعمورة (أ)، شارع المرور، أبوظبي
الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +971 2 693 4444
customerhappiness@ead.ae : البريد الإلكتروني
ساعات العمل الرسمية: 7.30 صباحاً – 3.30 مساءً، الأحد الى الخميس