ماراثون أبوظبي للطيور

يُعتبر "ماراثون أبوظبي للطيور"، الذي تُنظمه شركة الاتحاد للطيران وهيئة البيئة - أبوظبي، مبادرة تنافسية وتثقيفية فريدة من نوعها، أُطلقت في عام زايد (2018) تكريماً وإحياءً للعلاقة العميقة التي تربط المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالاستدامة وشغفه بحماية أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

في نوفمبر 2018، تم تحديد عشرة طيور من فصيلة النحام الكبير (الفلامنجو)، ويحمل كل طائر اسم مؤسسة رائدة في أبوظبي، كما وُضع جهاز إرسال متصل بالأقمار الاصطناعية على كل طائر لمتابعة مساره، وتم إطلاق الطيور من محمية الوثبة للأراضي الرطبة المعترف بها دولياً في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. يشارك موظفو المؤسسات المشاركة من خلال مراقبة طيور الفلامنجو التي تطير بعيداً لتنشر شغف الشيخ زايد تجاه حماية الأنواع المهددة بالانقراض وتنقله من جيل إلى جيل.

انطلاقاً من مركز عملياتها التشغيلية في مطار أبوظبي الدولي، تتولى الاتحاد للطيران خدمة 91 وجهة دولية للركاب والشحن، معتمدة على أسطول يضم 110 طائرات من طراز إيرباص وبوينغ. تأسست الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، بموجب مرسوم أميري في يوليو 2003.

تلتزم هيئة البيئة – أبوظبي، التي تأسست في عام 1996، بحماية وتعزيز جودة الهواء، والمياه الجوفية بالإضافة إلى حماية التنوع البيولوجي في النظم البيئية الصحراوية والبحرية في إمارة أبوظبي.

ماراثون أبوظبي للطيور

هجرة الطيور

في عام 2005، تم رصد طائر من طيور الفلامنجو، لقبه الخبراء في هيئة البيئة - أبوظبي باسم سندباد، لأكثر من سبع سنوات. ويُعتقد أنها واحدة من أكبر عمليات التتبع لطائر من طيور الفلامنجو في العالم .

وقد قطع سندباد أكثر من 20 ألف كيلومتر، وكان يطير في بعض الأحيان على سرعات تفوق 90 كيلومتر في الساعة. وسندباد رحالة دولي بحق إذ كان يقضي فصول الصيف في تركمانستان وكازاخستان وأذربيجان والمملكة العربية السعودية. وجمعت هيئة البيئة - أبوظبي معلومات ثمينة يمكن استخدامها في مجال تتبع طيور أخرى والتي تتشارك مع طائر الفلامنجو في الموائل وأنماط الهجرة المتشابهة .

ومضى برنامج تعقب الأقمار الاصطناعية المعترف به عالمياً في أبوظبي منذ ذلك الحين من نجاح إلى نجاح، حيث بدأ في توسيم وتتبع الأنواع الهامة والمهددة، في عمليات تتبع كانت هي الأولى في العالم بالنسبة لبعض الأنواع. وبفضل هذا البرنامج، أصبح لدى أبوظبي معرفة أفضل حول بيئة الطيور وانتقالها وطرق هجرتها ومحطات توقفها، مما أدى إلى تحديد مناطق هامة لها أهميتها في الحفاظ على هذه الطيور .

طيور الفلامنجو

اجتذبت طيور الفلامنجو، بلونها الوردي المدهش وجسمها الطويل وشكل منقارها المتميز، انتباه الإنسان منذ زمن بعيد، ولقد عثر على رسوم منقوشة لها في الكهوف تعود إلى 7000 سنة في إسبانيا.

ولا يزال طائر الفلامنجو الكبير (الاسم العلمي :Phoenicopterus roseus) يمثل أحد فصائل الطيور الرئيسية التي تستهدفها أبوظبي للحفاظ عليها. ويعد الفلامنجو الكبير أكبر أنواع الفلامنجو، بمتوسط طول يتراوح ما بين 110 إلى 150 سنتيمتر ووزن يتراوح ما بين 2 إلى 4 كجم. ويتغذى الفلامنجو على الطحالب والروبيان الصغير ولا يتكاثر إلا عندما تكون الظروف مناسبة، كما هو الحال في محمية الوثبة للأراضي الرطبة المعترف بها دولياً في أبوظبي، وقد يصل عمر هذا الطائر إلى 30 عاماً.

قصص نجاح

تقوم إمارة أبوظبي، ممثلةً في هيئة البيئة، بتتبع الطيور منذ عام 2005. وفيما يلي جدول زمني يوضح بعضاً من قصص النجاح التي حققتها أبوظبي في هذا الصدد:

2017

توسيم وتحرير طائرين من فصيلة العقاب المصري وطائرين من فصيلة العقاب الأرقط الكبير. واستقر أحد العقابين المصريين على جبل حفيت بينما استقر العقاب الآخر في عمان في حين هاجر أحد العقابين الأرقطين الكبيرين إلى شمالي كازاخستان وجنوبي روسيا، وذلك قبل عودته إلى محمية الوثبة، ليقطع مسافة إجمالية قدرها 21 ألف كيلومتر.

2008

النجاح في توسيم وتتبع طائر من طيور الحنكور الذي يتكاثر في أبوظبي ولكنه يقضي أيضاً وقتاً في الخارج ليتكاثر في جزر سيشيل. وكانت هذه العملية هي عملية التتبع الأولى من نوعها في العالم لهذه الفصيلة.

2005

استخدام تقنية التتبع لتحديد واحد من أكبر مستعمرات تكاثر طيور الفلامنجو الكبير في أبوظبي، مما أدى إلى الاعتراف بموقع المستعمرة على الصعيد العالمي وحمايته بموجب القانون.

ماراثون أبوظبي للطيور

محمية الوثبة للأراضي الرطبة

في عام 1998 وعقب ما لاحظ المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تكاثر طائر الفلامنجو بنجاح لأول مرة في محمية الوثبة للأراضي الرطبة، أصدر الشيخ زايد، طيب الله ثراه، توجيهاته بتحويل الموقع إلى محمية تُديرها هيئة البيئة - أبوظبي.

وبفضل إيمانه بالحفاظ على البيئة، تعتبر المحمية حالياً الموقع الوحيد في شبه الجزيرة العربية الذي تواصل فيه طيور الفلامنجو التكاثر بشكل منتظم، وقد أصبحت المحمية واحدة من المواقع التي تحظى باعتراف دولي على مستوى العالم ووجهة شهيرة للسياحة المستدامة على المستوى المحلي. كما تعتبر المحمية حالياً واحدة من 19 محمية مدرجة في شبكة زايد للمحميات الطبيعية، متمتعة بأعلى مستويات الحماية القانونية.

وفي عام 2013، صنفت المحمية على أنها أول منطقة رطبة ذات أهمية دولية بموجب اتفاقية رامسار بشأن الأراضي الرطبة في إمارة أبوظبي، مما أكسبها الاعتراف والحماية على المستوى الدولي. وهذا يعني إدراج الموقع ضمن قائمة تضم أكثر من 2000 منطقة رطبة أخرى حول العالم.

مرحبا بكم فيديو

ماذا يمكن ان أشاهده في المحمية ؟

تتألف المحمية من عدة موائل، تشمل بحيرة مياه عذبة ومسطحات مائية ملحية وأهوار القصب الطويل وسهولاً حصوية وكثباناً رملية وسبخة. وتغطي المحمية مساحة 5 كيلومتر مربع تقريباً ويعيش بها أكثر من 4000 طائر من طيور الفلامنجو الكبير بالإضافة إلى 260 نوعاً من الطيور التي تعتمد على البحيرات والمناطق الرطبة في الحصول على الغذاء والتكاثر. وشهد موسم تكاثر طيور الفلامنجو لعام 2018 رقماً قياسياً باكتساء 601 فرخاً من فراخ الفلامنجو بالريش بنجاح في محمية الوثبة للأراضي الرطبة. كما توفر المحمية ملاذاً آمناً للعديد من الأنواع الأخرى من الزواحف والثدييات الصغيرة والحشرات. كما تم اكتشاف العديد من أنواع الحشرات، التي لم تسجل علمياً من قبل، في المحمية.

وتضم المحمية مركزاً للزوار، ومسارات محددة للمشي، ومنصة لمراقبة الطيور علاوة على أنها تتيح فرصة نادرة لساكني المدينة للاستمتاع بتجربة حياة الطبيعة. وقد رُوعي الحفاظ على الحالة الطبيعية للمحمية بأكبر قدر ممكن حتى تتمكن أنواع الكائنات البرية المهددة من النمو بقوة والازدهار.

ماراثون أبوظبي للطيور

الأسئلة الشائعة

لا. تم اختيار المؤسسات المشاركة بالفعل وتمت دعوتها والتعامل معها من قبل الجهات المنظمة.
تواجه أنواع الطيور في الحياة البرية، ولاسيما الطيور المهاجرة منها، العديد من التحديات، سواءً على الصعيد المحلي أو على طول مسارات الهجرة، وقد تكون عرضة للصيد أو الصيد غير المشروع أو الموت الطبيعي. كما يحتمل ألا يقوم طائر الفلامنجو بالهجرة على الإطلاق أو قد يتعطل جهاز الإرسال المثبت على الطائر، مثله مثل أي تقنية. ولا تملك هيئة البيئة - أبوظبي وشركة الاتحاد السيطرة على مثل هذه الأحداث
في حالة هجرة طيور الفلامنجو، فمن المحتمل أن تعبر الخليج العربي لتطير متجهة إلى إيران. وقد تستقر في إيران أو تواصل هجرتها تجاه الشمال على طول بحر قزوين متجهة إلى تركمانستان أو كازاخستان
لا تطير طيور الفلامنجو دون توقف. فهي تميل إلى التوقف أثناء رحلتها على طول طريق الهجرة للحصول على قسط من الراحة وتجديد طاقتها.
لا. هذه مبادرة وليست مسابقة. فهي تكريم وإحياء خالص للعلاقة العميقة التي كانت تربط المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالاستدامة وشغفه تجاه حماية الأنواع المهددة بالانقراض.

ماراثون أبوظبي للطيور

اتصل بنا

الاتحاد للطيران

الاتحاد للطيران - المكتب الرئيسي
طريق المطار الجديد
مدينة خليفة ، ص.ب. 35566
أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

هاتف: +97125110000

المقر الرئيسي لهيئة البيئة - أبوظبي

ص.ب. 45553
مبنى المعمورة (أ)، شارع المرور، أبوظبي
الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +971 2 693 4444
customerhappiness@ead.ae : البريد الإلكتروني
ساعات العمل الرسمية: 7.30 صباحاً – 3.30 مساءً، الأحد الى الخميس

Abu Dhabi Birdathon

The Abu Dhabi Birdathon, organised by Etihad Airways and the Environment Agency – Abu Dhabi, is a unique competitive and educational initiative. Launched in the Year of Zayed (2018), it honours and commemorates the late Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan’s deep connection to sustainability and his passion for protecting endangered species.

In November 2018, ten Greater flamingos, each one nominated to a leading organisation in Abu Dhabi, were tagged with a satellite transmitter and released from the internationally recognised Al Wathba Wetland Reserve in Abu Dhabi, United Arab Emirates. Participating organisations’ staff are being engaged as they watch to see which flamingo flies the farthest, spreading Sheikh Zayed’s passion for protecting endangered species even further.

Established in 1996, the Environment Agency – Abu Dhabi (EAD) is committed to protecting and enhancing air quality, groundwater as well as the biodiversity of our desert and marine ecosystem.
From its Abu Dhabi base, Etihad Airways flies to 91 international passenger and cargo destinations with its fleet of 110 Airbus and Boeing aircraft. Etihad Airways, the national airline of the United Arab Emirates, was established by Royal (Emiri) Decree in July 2003.

Abu Dhabi Birdathon

Bird Migration:

In 2005, a flamingo, nicknamed Sindbad by experts at the Environment Agency – Abu Dhabi, was monitored for over seven years. It is believed to be one of the most extensive tracking of an individual Greater Flamingo in the world.

Sindbad traversed more than 20,000 kms, sometimes flying at speeds of over 90 kph. A truly international traveler, he spent summers in Turkmenistan, Kazakhstan, Azerbaijan and Saudi Arabia. The information gathered by the Environment Agency – Abu Dhabi has been invaluable to the tracking of other birds, which share similar habitats and migratory patterns.

Since then, Abu Dhabi’s globally-recognised bird satellite tracking programme has gone from strength to strength tagging and tracking important and threatened species, some for the very first time in the world. Thanks to the programme, Abu Dhabi has a better understanding of the birds’ ecology, movement, migration routes, stopovers and has led to identifying areas of conservation significance for these birds.

Flamingos:

Flamingos with their exotic pink colour, long body, and peculiar bill shape have attracted human attention since time immemorial, and cave paintings of them up to 7,000 years old have been found in Spain.

The Greater Flamingo (Phoenicopterus roseus) continues to act as a flagship species for bird conservation in the Emirate of Abu Dhabi. It is the largest species of flamingo, averaging 110 - 150 cm in height and weighing 2 - 4 kg. It feeds on algae and small shrimp and only breeds when conditions are suitable such as at Abu Dhabi’s globally-recognised Al Wathba Wetland Reserve. They may live as long as 30 years.

Success Stories:

Abu Dhabi, through the Environment Agency – Abu Dhabi, has been tracking birds since 2005. Here is a timeline demonstrating some of the success stories:

2005

Used tracking technology to identify one of the biggest breeding colonies of Greater Flamingos in Abu Dhabi. This led to the site being internationally recognised and protected under law.

2008

Successfully tagged and tracked a Crab Plover, which breeds in Abu Dhabi but also spends time outside breeding in the Seychelles. This was the first-ever tracking of this species in the world.

2017

Tagged and released two Egyptian Vultures and two Greater Spotted Eagles. One of the Egyptian Vultures remained on Jabal Hafit while the second remained in Oman. One of the Greater Spotted Eagles migrated to northern Kazakhstan and southern Russia, before returning to Al Wathba, covering a total distance of 21,000 kms.

Abu Dhabi Birdathon

Al Wathba Wetland Reserve History:

In 1998, after the late Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan observed the successful breeding of the flamingo for the first time at Al Wathba Wetland Reserve, he established the site as a protected area, to be managed under the Environment Agency – Abu Dhabi.

Thanks to his belief in conservation, today the Reserve is the only site in the Arabian Peninsula where flamingos continue to breed regularly, and it has become an internationally recognised wetland around the world as well as a popular sustainable tourism destination locally. Today, the reserve is one of the 19 protected areas within the Sheikh Zayed Protected Areas Network, benefitting from the highest level of legal protection.

In 2013, the reserve was designated as the first Wetland of International Importance under the Ramsar Convention on Wetlands in Abu Dhabi Emirate, gaining international recognition and protection. This means that the site joins a list of over 2,000 other wetlands around the world.

WELCOME VIDEO

Things to See:

The reserve consists of several different habitats, including a fresh water lake, saline lakes, tall reed marshes, gravel plains, sand dunes and Sabkha. It covers an area of about 5 km2 and is home to more than 4,000 Greater Flamingo as well as 260 species of birds that rely on the lake and wet areas for feeding and breeding. The 2018 flamingo breeding season saw a record number of 601 Greater Flamingo chicks successfully fledged at Al Wathba Wetland Reserve. It also provides a safe haven for many other species of reptiles, small mammals and insects. Several insect species, which are ‘new to science,’ have been discovered on the Reserve.

The reserve features a Visitor Experience Center, self-guided trails, a bird hide and a rare opportunity for city dwellers to experience nature. The reserve has been diligently kept as close to its natural state as possible to allow threatened species of wildlife to thrive.

Opening Hours

In 2018, the reserve opened to visitors on November 1, 2018. Visitors are welcome every Thursday and Saturday from 8 am to 4 pm (last entry at 2 pm).

Directions

Abu Dhabi Birdathon

Frequently asked questions:

No. Participating organisations have already been selected, invited and engaged by the organisers.
Species in the wild, especially migratory birds, face numerous challenges, both locally and along their migratory routes and may be vulnerable to hunting, poaching or natural death. There is also a chance that a tagged flamingo may not migrate at all or a transmitter, just like any technology, may fail. EAD and Etihad have no control over such events.
If the flamingo undertakes migration, it is likely to cross the Arabian Gulf to fly to Iran. It may stay in Iran or continue its migration further north, along the Caspian Sea into Turkmenistan or Kazakshtan.
Flamingos do not fly non-stop. They tend to stopover along their migratory route to rest and refuel.
No. This initiative is not a competition. It is purely about honoring and commemorating the late Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan’s deep connection to sustainability and his passion for protecting endangered species.

Abu Dhabi Birdathon

Contact

Etihad Airways

New Airport Road,
Khalifa City,
PO Box 35566,
Abu Dhabi, UAE

Tel: +971 2 511 0000

Environment Agency - Abu Dhabi

P.O Box: 45553
Al Mamoura Building (A),
Muroor Road, Abu Dhabi,
United Arab Emirates
Tel: +971 2 693 4444
E-mail: customerhappiness@ead.ae
Official Working hours:
7:30 AM – 3:00 PM, Sunday to Thursday